مبادئ أخلاقيات المهنة

مبادئ أخلاقيات المهنة

مبادئ أخلاقيات المهنة

 

مبادئ أخلاقيات المهنة
مبادئ أخلاقيات المهنة

مبادئ أخلاقيات المهنة

مقدمة

الغرض من مبادئ وقواعد جمعية المدققين الداخليين بشأن أخلاقيات المهنة هو إرساء وتعزيز ثقافة أخلاقية محددة تحكم مهنة التدقيق الداخلي .

وكما علمنا سابقاً فإن تعريف التدقيق الداخلي هو نشاط مستقل وموضوعي ، يقدم تأكيدات وخدمات استشارية بهدف إضافة قيمة للمؤسسة وتحسين عملياتها . يساعد هذا النشاط في تحقيق أهداف المؤسسة من خلال اتباع أسلوب منهجي منظم لتقييم وتحسين فاعلية عمليات الحوكمة وإدارة المخاطر والرقابة .

إن وجود مبادئ لأخلاقيات المهنة ضروري وأساسي لمهنة التدقيق الداخلي باعتبار أن مهنة التدقيق الداخلي تقوم أساساً على الثقة في تأكيدها الموضوعي بشأن الحوكمة وإدارة المخاطر والرقابة .

ومن هذا المنطلق ، فإن مبادئ أخلاقيات المهنة المعتمدة من الجمعية يمتد نطاقها إلى ما هو أبعد من تعريف مهنة التدقيق الداخلي لكي تشمل أيضاً عنصرين أساسيين ، وهما :

  • المبادئ Principles الوثيقة الصلة بمهنة التدقيق الداخلي وممارستها , وتشتمل على أربعة مبادئ رئيسية وهي ( الاستقامة – الموضوعية – السرية – الكفاءة ) وسنتناولهم بشيء من التفصيل في مقال منفصل .
  • قواعد السلوك المهني Rules ofConduct التي تحدد المعايير التي يتوقع من المدققين الداخليين مراعاتها ، وهي قواعد تعد عاملاً مساعداً في تحويل المادئ إلى تطبيقات عملية 

كما أن المقصود منها توجيه السلوك الأخلاقي للمدققين الداخليين .

يقصد بـ ( المدققين الداخليين ) المشار إليهم في هذه القواعد أعضاء جمعية المدققين الداخليين ، والأفراد الذين حصلوا على ، أو المرشحين للحصول على الشهادات المهنية الصادرة عن جمعية المدققين الداخليين ، أو الافراد الذين يقدمون خدمات التدقيق الداخلي ضمن تعريف التدقيق الداخلي .

مجال تطبيق هذه المبادئ ووجوب التقيد بها 

تنطبق مبادئ أخلاقيات المهنة الواردة فيما يلي على من يقدم خدمات التدقيق الداخلي سواء من الافراد أو المؤسسات .

إن الإخلال بقواعد أخلاقيات المهنة المشار إليها أعلاه من جانب أعضاء جميعة المدققين الداخليين أو المرشحين للحصول عليها ، يعد سلوكاً غير مقبول وسيتم تقييمه والتصرف أداؤه وفقاً للقوانين والأنظمة الإدارية الخاصة بالجمعية .

مع العلم أن عدم الإشارة في قواعد السلوك الواردة هنا إلى أن سلوكاً محدداً بالذات يعتبر مخالفاً لها ، ليس من شأنه أن يحول دون اعتبار ذلك السلوك سلوكاً شائناً وغير مقبول .

وبالتالي فإن أياً من الأعضاء أو حملة شهادات جمعية المدققين الداخليين أو المرشحين ها ، يمكن أن يكونوا عرضة لاتخاذ إجراءات تأديبية بحقهم في حال بدر من جانبهم مثل ذلك السلوك .

مبادئ أخلاقيات المهنة

ملاحظة هامة :

عندما يواجه المدقق الداخلي موقفاً غير مذكور بوضوح في مبادئ أخلاقيات المهنة ، فعلى المدقق أن يطبق حكمته الشخصية ويتصرف بشكل متناغم مع مبادئ أخلاقيات المهنة ، حتى لو كان ذلك يؤدي إلى عدم الالتزام بالولاء لصاحب العمل ( تضارب في الدور )

 

 

مبادئ أخلاقيات المهنة

 

اترك رد

Scroll to Top